علاج تقرن الجُرَيباتِ الشَّعْرِيَّة أو Keratosis Pilaris

 

من الممكن أنك قد شاهدت نتوءات ناتجة عن تقرن الجُرَيباتِ الشَّعْرِيَّة دون أن تعرف فعلا” ما هي أو ما تسمى. تقرن الجُرَيباتِ الشَّعْرِيَّة أو Keratosis Pilaris هو الإسم الطبي لأولئك النتوءات، والبقع المزعجة التي تسبب الإحباط التي تظهر على الذراعين والفخذين. Keratosis Pilaris يعد حالة جلدية شائعة جدا” على شكل نتوءات عدة صغيرة، خشنة، حمراء أو نتوءات بلون البشرة التي تشبه قشعريرة دائمة. تظهر هذه النتوءات عادة على الذراعين و أسفل الفخذين،غير مؤذية وإن كانت مزعجة. على الرغم من أنها عادة ما تختفي عندما تصبح في الثلاثينات، و لكن الكثير من الناس لا يزالون يعانون منها خلال مرحلة النضوج.

سبب Keratosis Pilaris هو تراكم الكيراتين وهو البروتين الذي يحمي بشرتنا ويجعلها مقاومة للماء. عندما يتم إنتاج الكثير من الكيراتين، تصبح فتحة بصيلات الشعر مسدودة، مما يؤدي إلى النتوءات الخشنة. السبب الدقيق أو المسببات غير معروفة، لكننا نعرف أنها ليست معدية، بالرغم من وجود قابلية للانتقال بالوراثة لدى معظم الناس الذين يعانون من هذه الحالة. بل هو أكثر احتمالا” أيضا” أن تظهر لدى الأشخاص الذين يعانون من جفاف البشرة أو الأكزيما.

إذا كنت قد تعرضت لKeratosis Pilaris ، سوف تعرف كم هي محبطة هذه النتوءات. ومع ذلك، هناك بعض النصائح التي يمكن أن تساعد على الحفاظ عليها بعيدا” وإستعادة بشرة لينة، و ناعمة.

أولا”. لا تحك النتوءات. الحك لا يترك آثارا” قبيحة فقط، و لكنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم النتوءات وجعلها تبدو أكثر وضوحا”. إتركها كما هي و قم بإضافة بعض منتجات الترطيب للمساعدة في جعل بشرتك تشعر بالراحة أكثر و بالحكة أقل.

ثانيا”. اختر منتجاتك للتقشير بحكمة. تقشير البشرة هو وسيلة رائعة للبدء بمكافحة إنسداد المسام للحد من النتوءات. إستخدام تقشير قاس على المناطق المتضررة قد يبدو وكأنه فكرة جيدة، ولكنه مثل الحك، لن يفعل أي شيء ما عدا تهييج النتوءات وجعل الوضع أسوأ. الحل هو بإستخدام مقشر لطيف، موضعي الذي يزيل الإنسداد الذي سببه الكيراتين دون تهييج بشرتك. قم بتبديل المقشر القاسي الذي تستخدمه بآخر لطيف مثل Neostrata Lotion Plus .هذه الصيغة الخفيفة الوزن التي تحتوي على حمض الجليكوليك بنسبة 15٪ تقشر البشرة بلطف وتنعم الأماكن الخشنة.

ثالثا”.قم بتغيير نظام الإستحمام الخاص بك.بالرغم من الشعور الرائع الذي يوّلده الدش الساخن و الطويل ولكنه يمكن أن يسبب جفاف شديد للبشرة في نهاية المطاف. خفف من درجة حرارة المياه و خذ دش سريعا” بالماء الدافئ بدلا” من الماء الساخن لتجنب تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية. قم بتجربة إسفنجة كونجك konjac الطبيعية بدلا” من الليفة العادية، التي قد تكون خشنة للغاية. إن إسفنجة Konjac Body Sponge in Pink مثالية أيضا” للبشرة الحساسة، و تحتوي على طين وردي فرنسي نقي للتنعيم حين تستخدمها.

رابعا”. رطب بسخاء. البشرة الجافة أكثر عرضة لتطوير تقرن الجُرَيباتِ الشَّعْرِيَّة ، لذلك تأكد من الحفاظ على بشرتك رطبة في جميع الأوقات. إبحث عن كريم ترطيب مكثف يحتوي على المكونات التي لن تسبب في إنسداد المسام أكثر. لقد صيغEucerin Repair Lotion 10% Urea لترطيب وتهدئة البشرة الجافة جدا”. يعد مثاليا” لللذين يعانون من تقرن الجُرَيباتِ الشَّعْرِيَّة كما أنه يحتوي على اليوريا urea واللاكتات lactate، وهما من عوامل الترطيب الطبيعية للبشرة. هذه الصيغة ترطب وتعزز تقشير البشرة الجافة والخشنة لجعل بشرتك رطبة وناعمة طوال اليوم.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s