الكيراتين – صديق أم عدو؟

سابقا ناقشنا فوائد استخدام الكيراتين، ولكن اليوم سنكتشف ما إذا كان الكيراتين هو فعلا “منقذ الشعر” كما يصفونه.

الكيراتين هو البروتين الذي يشكل شعرك، جلدك وأظافرك. يجعل الأشياء قوية ومقاومة للماء. عندما يصبح شعرك تالف من جراء إستخدام الكثير من صبغات الشعر، حرارة تصفيف الشعر أو المعالجة الكيميائية، فذلك يعني انت تفقد الكيراتين. بإمكان عقد الكيراتين أن تصبح متعبة، مما يسبب بفجوات في الطبقة الخارجية من الشعر وذلك  يؤدي إلى شعر ضعيف، جعد وجاف يتشابك بسهولة.

لحسن الحظ، الكثير من المنتجات هي اليوم في الواقع تحتوي على الكيراتين لتعويض الذي فقد. فاستخدام منتجات الكيراتين سيملئ الفجوات، فتصبح الخصلات أكثر نعومة وتبدو أكثر لمعانا.

لكن ماذا يحدث عندما يحصل شعرك على الكثير من الكيراتين؟ لا تغضب مني، ولكنه تبين أنه “أيضا بإمكانك الحصول على  الكثير من الشيء الجيد”. فالكثير من الكيراتين بإمكانه ان يجعل شعرك ثقيل، مما يجعله خشن وهش، وحتى ان يؤدي إلى المزيد من التكسر. ولكن قبل التخلص من جميع مستحضرات شعرك، علينا ربما إخبارك ان هناك طريقة للإستفادة من الكراتين من دون التسبب بأي ضرر لشعرك.

المفتاح للحصول على أكبر قدر من الاستفادة من الكيراتين هو التوازن. الكيراتين يقوم بعمل مدهش في جعل شعرك أقوى وأقسى، لذلك لتفادي ان يصبح شعرك قاسي جدا وهش، عليك التأكد من تحقيق التوازن في بروتين الكيراتين مع الكثير من الترطيب. فذلك سيجعل خصلات شعرك ناعمة، مرطبة ومرنة. المكونات المرطبة مثل زبدة الشيا، زيت الأركان وزيت اللوز رائعة للحفاظ على شعر ناعم وسهل التحكم به.

إذا هل تتسائل كيف بإمكانك تحقيق التوازن الصحيح؟

إذا كان شعرك تالف للغاية، فعليك التركيز على إصلاح ذلك بإستخدام ماسك مثل  ماسك الشعر Braziliss Express Luminosity Keratin Hair Mask. ثم اتبع ذلك مع بلسم لا يحتاج إلى التشطيف مثل بلسم الشعر Dr. Hauschka Neem Hair Lotion لجعل شعرك ناعم ومن دون تجعد.

إذا كان شعرك يحتاج فقط إلى بعض العناية، حاول إستخدام بلسم مرطب خفيف مثل منعم الشعر SACHAJUAN Conditioner وإستخدم رذاذ مثل منعم الشعر Braziliss Reviving Luminosity Spray Conditioner  لطبقة واقية خفيفة. تذكر أن المفتاح هو المحافظة على توازن الأشياء.

– آسية عتيق

 

Advertisements